Ad

مراجعة سيارة Toyota Fortuner 2016

مراجعة سيارة Toyota Fortuner 2016

قبل أيام قليلة، تم استعراض السيارة الجديدة من تويوتا في معارض وكلائها الرسميين بأستراليا، تم تسميتها فورتشنر و هي تأتي لتتزعم سوق تويوتا للسيارات الستة العائلية ذات الطابع الرياضي (سيارات SUV): راف 4 ، كلوغر، FJ كروزر، لاند كروزر برادو و لاند كروزر 200 Series. المدير التنفيذي للتسويق و المبيعات لفرع تويوتا أستراليا، توني كرامب، قال أن هذه السيارة أنيقة، غير مكررة و جد مقاومة، كما أنها توفر القدرة الحقيقية للدفع الرباعي. و أتبع السيد كرامب قائلا: "إن قوة و صلابة السيارة تويوتا فورتشنر تجعلها قادرة على تخطي جميع الطرق الوعرة في براري أستراليا".

هذه السيارة من العلامة التجارية اليابانية تويوتا تأتي كأفضل بديل يعمل بالديزل للسيارة السابقة تويوتا كلوغر، سنتعرف على خصائصها كاملة من خلال هذه المراجعة.

ما هي سيارة تويوتا فورتشنر ؟!

يمكن مقارنة سيارة تويوتا فورتشنر مع السيارة القديمة تويوتا 4Runner، يمكن تشبيهها أيضا بالسيارة الجديدة Mitsubishi Pajero Sport أو حتى سيارة فورد Everest. تم إصدارها بعد أسابيع على إطلاق سيارة تويوتا هيلكس الجديدة، و هي تعد من السيارة الثالثة التي تم تطويرها على منصة تويوتا IMV (منصة السيارات المبتكرة متعددة الأغراض)، حيث أنها تعد: سيارة رياضية، PICK UP، شاحنة صغيرة و عربة لنقل الأشخاص في نفس الوقت.

و قد تم طرح سيارات أخرى بنيت على نفس المنوال و التي يتوقع أن تلقى نجاحا واسعا هي أيضا، هنا نتحدث عن: تويوتا FJ كروزر، تويوتا لاند كروزر / تويوتا لاند كروزر برادو، تويوتا تندرا و تويوتا Sequoia.

تصميم سيارة تويوتا فورتشنر 2016 !

على الرغم منها تملك نفس الميزات الأساسية لسيارة تويوتا هيلكس 2016، إلا أن سيارة تويوتا فورتشنر 2016 مختلفة تماما من الناحية الجمالية على هذا البيك اب الشهير. و بالرغم من الصلابة الظاهرة على شكلها الخارجي، فهي تعد سيارة رياضية أكثر منها سيارة دفع رباعي موجهة للأعمال الصعبة مع تصميم عصري، خصوصا و أنها ديناميكية للغاية. و هذا راجع جزئيا لشكل الواجهة الأمامية للسيارة و الذي يذكرنا بالطراز السابق للسيارة الألمانية فولكس فاكن توارك VW Touareg.
من خلال نظرة جانبية للسيارة نلاحظ وجود هاتشباك كبير، يساهم لحد ما في إظهار الفورتشنر 2016 كأنها جد طويلة.
عند النظر من الخلف لسيارة تويوتا فورتشنر 2016 نجد مصابيح خلفية LED كبيرة شيئا ما و مصد بسيط، يساهمان في تناسق شكل السيارة كليا. 

سيارة تويوتا فورتشنر 2016 من الداخل

مقصورة السيارة مجهزة بمكيفات للهواء، هناك 3 فتوحات للتكييف في الصفوف الثلاثة للسيارة (المقاعد الأمامية، المقاعد الخلفية و صندوق السيارة أيضا)، توجد أيضا 3 مآخذ للتيار 12 فولت، فضلا عن واحد آخر ذو 220 فولت.
في الصف الثاني للسيارة (المقاعد الخلفية)، نجد كراسي قادرة على احتواء ثلاثة أشخاص بالغين، اثنان منهم سيجلسون في راحة تامة. أما الصف الثالث (المقاعد القابلة للطي الموجودة في صندوق السيارة) فهو مجهز خصيصا لاحتواء الأطفال و ليس البالغين، إذ أن مساحته صغيرة. 
فيما يخص لوحة القيادة، فهي شبيهة إلى حد ما للسيارة الأم تويوتا هيلكس 2016، مزينة أكثر من سابقاتها و مضلعة بالكامل، مقود (عجلة قيادة) مميز، عدادات أنيقة ... إلخ. و ستأتي سيارات تويوتا فورتشنر الثلاثة (GX , GLX و Crusade) بشاشة أنيقة ذات 7 بوصات تعمل باللمس، دمج بداخلها نظام الاتصال تويوتا لينك.
تشتمل السيارة أيضا على تجهيزات السلامة القياسية، نذكر منها: الكاميرا الخلفية، نظام الاستقرار عند القيادة، 7 أكياس هوائية تنتفخ عند الاصطدام، فضلا عن ستائر هوائية محيطة بالصفوف الثلاثة لمقاعد السيارة من كل الجوانب. و تشتمل السيارة على مزايا أخرى، من بينها: مصابيح أمامية أوتوماتيكية (تشتغل عند استشعار الظلام)، نظام التدفئة المحيط بمقاعد السيارة و بلوحة القيادة، نظام التبريد الموزع داخل السيارة، 3 مآخذ للتيار الكهربائي بتوتر 12 فولت ... سيارة تويوتا فورتشنر GLX تأتي بزجاج معتم،و نظام التشغيل لا يحتاج لمفتاح إذ تتضمن زر للإقلاع. في حين نجد أن السيارة Crusade تأتي بكراسي من أفخر أنواع الجلد، نظام ملاحة عن طريق الأقمار الاصطناعية، و راديو رقمي.

محرك سيارة تويوتا فورتشنر 2016

سيارة تويوتا فورتشنر 2016 تأتي ب 3 محركات مختلفة (واحد منها يعمل بالبنزين و المحركين الآخرين يعملان بالديزل)، و هم كالآتي (انظر الجدول):

المحرك عدد الأسطوانات السعة نوع الوقود عدد الأحصنة
الأول أربعة 2.7 بنزين 166
الثاني أربعة 2.4 ديزل 150
الثالث أربعة 2.8 ديزل 170

هذه المحركات الثلاثة تأتي ب 6 سرعات مختلفة، و مدعومين سواء بعلبة تروس أوتوماتيكية أو علبة تروس يدوية، تستهلكان على التوالي: 8.6 لتر لكل 100 كيلو متر (للعلبة الأوتوماتيكية)، أو 7.8 لتر لكل 100 كيلو متر (للعلبة اليدوية).

سيارة تويوتا فورتشنر 2016 في مختلف الطرق

في الطرق المائلة، كانت سيارة Fortuner متجاوبة للغاية بالرغم من أن التوجيه الهيدروليكي للسيارة كان مقاوما بعض الشيء، لكنه لم يؤثر في أداء القيادة.
في ما يخص الطرق الغير معبدة، فإن سيارة تويوتا هاته قد أبانت عن قدراتها الهائلة، فحتى لو كانت إحدى العجلات مرفوعة عن مستوى الأرض، فيتم توزيع عزم الدوران على الثلاث عجلات الأخرى لتستقر السيارة و يتم الحد من انزلاق العجلات.
أما في الطرق المليئة بالحصى، فإن سيارة Fortuner تتباطأ مما يسهل عملية التحكم في السيارة. و بالرغم من بطء السرعة إلا أنها تتمكن من تجاوز هذه التضاريس الوعرة.
في الطرق المغمورة بالمياه أو الرمال أو الوحل، فإن سيارة الدفع الرباعي هاته تبين عن قدراتها الفائقة و تتخطى جميع الصعاب بسهولة و يسر.

أخيرا،

بدأ المصنع تويوتا في التايلاند بتصنيع هذه السيارة في شتنبر الماضي، و تم فعليا تسليم الدفعات الأولى في الأيام القليلة الماضية. جدير بالذكر أن ثمن السيارة يتراوح بين 47 ألف و 990 -- 59 ألف و 990 دولار أمريكي.
بخصوص تسويق السيارة في كل من دول آسيا، أمريكا اللاتينية و شمال إفريقيا، فسيبدأ في أوائل السنة القادمة بإذن الله.

نوع المقال: 
مراجعة سيارة