\ تصنيف السيارات وفقا لشكل هيكلها | Cars Division شعبة السيارات
Ad

تصنيف السيارات وفقا لشكل هيكلها

أشكال الهياكل المختلفة للسيارات

قبل الذهاب إلى السوق لشراء السيارة فإنك في الغالب يكون لديك في ذهنك انطباع رئيسي عن شكل هيكل السيارة التي ترغب بها، وخاصة مع اختلاف اشكال السيارات المتواجدة في السوق بدئا من الكوبيه الصغيرة ووصولا إلى السيارات البيك أب الكبيرة. فلكل شخص شكل السيارة التي تتناسب مع ذوقه وكذلك مع احتياجاته، وخلال هذا المقال سنوضح لكم بعض الفروق بين أشكال هياكل السيارات المختلفة ربما يساعدكم ذلك في التفكير في شكل الهيكل المستقبلي لسيارتكم التي ترغبون في شرائها.

أولا: السيارات الكوبيه. ما المقصود بأن السيارة كوبيه؟

 

عند التحدث عن السيارات الكوبيه، يجب أيضا التحدث عن السيارات المكشوفة فكلاهما يعتبران من السيارات الصغيرة الحجم والتي غالبا ما تأتي ببابين فقط وكذلك لا يوجد في الغالب مكان للمقاعد الخلفية أو يكون مقعد صغير، وإن كانت السيارات المكشوفة التي غالبا ما يمكن تحريك سقفها أكبر من السيارات الكوبيه بعض الشيء. ويتميز كلاهما بجمال المظهر الذي يجذب الأنظار إليهما، بالإضافة إلى السرعة العالية. ولكن ما يعيب هذه السيارات افتقارها إلى مزايا الأمان، وعدم ملاءمتها للعائلات. ولذلك يوصى بتلك السيارات في الغالب للسائقين المتمرسين الذين يحبون المزج ما بين الجمال والسرعة.

ثانيا: السيارات السيدان: ما المقصود بأن السيارة سيدان؟

تعتبر السيارات السيدان الأكثر انتشارا بين أنواع السيارات المختلفة، وتتميز بكونها تحتوي على أربع أبواب بابين أماميين، وآخرين خلفيين. كما تتميز باتساع مساحتها حيث تتسع لخمس ركاب يجلسون داخلها بأريحية. بالإضافة إلى شنطة خلفية تتسع العديد من الأغراض. تمتاز تلك السيارات أيضا بعوامل الأمان العالية. وما يجذب عدد كبير من المستخدمين إلى السيارات السيدان هو تنوع المميزات والكماليات التي توفرها بالإضافة إلى المميزات السابقة، ومن الكماليات التي قد تجدها في سيارات السيدان المكيفات التي تتيح لك التحكم في المناخ داخل السيارة وإبقائها دائفة في الشتاء وباردة في الصيف، كذلك التشغيل التلقائي، وغيرها العديد من الكماليات التي تختار سيارتك السيدان وفقا لما تبحث عنه من كماليات بها حيث تختلف تلك الكماليات من سيارة إلى أخرى.

ثالثا: سيارات الهاتش باك: ما المقصود بالسيارة الهاتش باك؟

عند التحدث عن السيارات الهاتش باك يجب التحدث أيضا عن السيارات من النوع ستيشن واغن أو سيارات الصالون العائلية. فكلاهما مزودين بباب خلفي يتم رفعه من أجل الوصول إلى منطقة التخزين الخلفية. ومنطقة التخزين هذه ليست مغلقة في مكان منفصل مثل سيارات السيدان وإنما يمكن الوصول إليها أيضا من داخل السيارة.

والفرق بين السيارات الهاتشباك وستيشن واجن أن السيارات الصالون يكون لها ظهر كبير يتيح لك إضافة مساحة تخزين إضافية أو صف آخر من المقاعد، وأحيانا تكون المقاعد قابلة للطي لزيادة مساحة التخزين. أما السيارات الهاتشباك لا تمتلك هذه الميزة. ولكنهما كلاهما يعتبران خيار رائع في حال احتجت أنت أو من يركب معك الوصول إلى منطقة التخزين في السيارة دون النزول منها، مثل عند الذهاب إلى الرحلات وكانت الوجبات الخفيفة في الخلف فيمكنك جلبها بسهولة. ولذلك تتناسب تلك السيارات مع العائلات ومع هؤلاء الذين يذهبون في العديد من الرحلات.

رابعا سيارات الدفع الرباعي (SUV): ما المقصود بسيارات الدفع الرباعي؟

سيارات الدفع الرباعي عبارة عن مزيج يجمع ما بين الحجم الكبير، والأمان، والأناقة في الشكل، والقوة في الأداء. فهي تتحمل الظروف الجوية السيئة، كما تتحمل الصدمات بشكل ممتاز، وتستطيع أن تأخذ بداخلها ما يصل إلى ثمانية أفراد. ولهذا إن كنت تمتلك عائلة كبيرة ولديك أطفال صغار، أو كنت تعيش في منطقة تمتاز بالطقس السيء، فستكون سيارة الدفع الرباعي الخيار الأفضل بالنسبة لك.

الحقيقة أن كافة الأنواع تمتاز بمميزات تجعلك تحتار بينها جميعا، ولذلك وقبل أن تنبهر بشكل واحدة من هذه السيارات وتختارها، يجب عليك أولا أن تفكر في نمط حياتك، وبعدها أعتقد أنك ستتوصل بالفعل إلى أي الخيارات هي المناسبة لك من بينها.

 

نوع المقال: 
مراجعة سيارة