\ سيارة شيفروليه كامارو SS 2016 | Cars Division شعبة السيارات
Ad

سيارة شيفروليه كامارو SS 2016

سيارة شيفروليه كامارو SS 2016

لا يمكننا الحديث عن سيارة شيفروليه كامارو SS 2016 دون التفكير في سيارة فورد موستانج جي تي، فبعد كل شيء ها هي شيفروليه تصمم نموذج خصيصا منافسة العلامة التجارية فورد. كان ذلك في سنة 1967 حيث بدأت واحدة من أرقى المنافسات في تاريخ السيارات، و ها هي ستجدد بحلول السنة القادمة 2016.
فبعد أن قامت فورد بتجديد سيارة Mustang كليا هذه السنة، كنا نتوقع الرد السريع من شيفروليه، و هو بالضبط ما سنتحدث عنه من خلال هذه المراجعة لسيارة كامارو SS 2016.

الإيجابيات و السلبيات:
فيما يخص الإيجابيات الكثيرة للسيارة، نجد: المحرك الجنوني V8 الجديد كليا، السعر المثير للإهتمام، و المظهر الرياضي الجديد.
أما فيما النقط السلبية، نذكر منها: الرؤية الصعبة عند القيادة، المقاعد الخلفية "الرمزية" (إذ أنها لا تتسع و لا تعتبر مقاعد أصلا)، و بيئة العمل السيئة.

البطاقة التقنية للسيارة:
- الإسم: شيفروليه كامارو SS 2016،
- السعر الأساسي: أزيد من 42 ألف دولار أمريكي،
- سعر نموذج الاختبار: أزيد من 47 ألف دولار أمريكي،
- تكوين السيارة: عبارة عن عربية بقوة دفع خلفية مع محرك أمامي،
- ميكانيكا السيارة: محرك V8 سعته 6.2 لتر،
- قوة المحرك: 455 حصان،
- الانتقال من سرعة 0 إلى 100 كلم في الساعة: في غضون 4.3 ثانية (يدويا)، أو 4 ثواني (أوتوماتيكيا)،
- ناقل الحركة: اليدوي (ذو ست سرعات)، و الأوتوماتيكي (ذو ثماني سرعات)،
- معدل استهلاك الوقود: غير متوفر لحدود اللحظة،
- الضمان: 3 سنوات (أي ما يعادل قيادة لمسافة 60 ألف كيلو متر)،
- السيارات المنافسة: فورد Mustang و دودج شالنجر.

المحرك الحربي – محرك الطراد !
التنافسية كانت دائما و أبدا في أوجها بين شيفروليه و فورد، لكن هذه المرة شيفروليه ستضع لها حدا بكل تأكيد. فبعدما أضافت فورد هذه السنة محركا V8 سعته 5 لترات بقدرة 435 حصانا في سيارتها Mustang GT، ردت عليها شيفروليه بطريقة أجمل حيث أضافت محركا ضخما V8 سعته 6.2 لتر في سيارتها Camaro SS 2016. و هذا المحرك شبيه بمحرك السفن الطرادة (السفن الحربية القديمة)، أي أنه شبيه بمحرك شيفروليه Corvette حسب خبراء السيارات، قدرته تصل إلى 455 حصانا !
وزن السيارة أقل ب 233 رطل عن الإصدار السابق، مما يجعلها تتميز عن سيارة موستانج من ناحية القدرة و الوزن.
لكن، لا يوجد فقط محرك ال V8. فهذه السنة تصادف وصول محرك ذو أربع أسطوانات في سيارة كامارو SS، هذا المحرك له قدرة 275 حصان و هو قادر على توليد قوة مماثلة لل V8 ذو ال 5.7 لتر الذي كان بسيارة Camaro SS ما بين 1993 و 1995 م مع استهلاك أقل مقارنة معه. هذا المحرك الجديد يعد من الطراز الراقي، في حين يوجد أيضا محرك V6 ذو 335 حصان.
بهذا يتبين أن شيفروليه قد تبنت استراتيجية مختلفة تماما عن تلك التي نهجتها فورد في سيارتها موستانج، حيث أن محركها رباعي الأسطوانات هو أكثر تكلفة و أكثر قوة من المحرك الآخر V6.
يبقى فقط أن نرى هل توجد فعليا أسواق لبيع هذا النوع من السيارات المجهزة بهذه المحركات في وطننا العربي ؟! اسمحوا لي، فلا يوجد للأسف !

سيارة مميزة لقضاء عطلة نهاية الأسبوع !
حسنا، تحدثنا بما فيه الكفاية عن المحرك، فماذا عن كامارو SS من الداخل ؟! رائعة بكل المقاييس بالطبع. فمنذ الركوب على متن هذه السيارة، نفهم أننا نتعامل مع سيارة أكثر دقة مما عودتنا عليه شيفروليه منذ أن أطلقت سيارات كامارو في سنة 2010، فقد تم تبسيط مقصورة السيارة من أجل جعل السائق يركز تماما على عملية القيادة.
مع مزيد من القوة و وزن أقل من الإصدار السابق، فإن شيفروليه كامارو SS 2016 أكثر مرونة و أكثر هدوء من سابقاتها. علبة التروس ذات الست سرعات تنسجم كليا مع المحرك القوي، أما إذا منت من محبي علب التروس التلقائية، فإنه توجد واحدة ذات ثماني سرعات في سيارة كامارو الجديدة. نظام المعلومات و الترفيه يظهر أنه فعال، إذ يأتي بقائمة شاملة من الخيارات و المهام.
في بيئة العمل تفقد سيارة كامارو SS مميزاتها، حيث لا يوجد مكان حتى لوضع المفاتيح أو الهاتف ! الأبواب مرتفعة للغاية، مما يجعل من الصعب حتى إخراج اليد عندما تكون النوافذ مفتوحة ! السيارة جد منخفضة مما يجعل من رؤية السائق عملية صعبة. عند الوقوف بإشارة المرور، يصعب على السائق معرفة ما إذا تغيرت الإشارة أو لا، إذ أن الزجاج الأمامي للسيارة صغير جدا. نفس الشيء في الزوايا الميتة، فمن الصعب التحقق من مرور السيارات دون الاعتماد على أجهزة الاستشعار الإلكترونية الموجودة في الجانبين.
سيارة شيفروليه كامارو SS 2016 تمنحنا إثارة عند قيادتها، لكن هذه العيوب التي ذكرنا ما تلبث حتى تصبح مزعجة، خصوصا إذا كنا سنستعمل السيارة في القيادة اليومية داخل المدينة !

إذن من الأفضل، كامارو أو موستانج ؟!
إذا كان لي أن أختار بين كل من شيفروليه كامارو SS و فورد موستانج GT، فحتما ستقع عيني على هذه الأخيرة (موستانج جي تي)، إذ أنها أكثر راحة، مناسبة تماما للقيادة اليومية، فضلا عن أنها قوية بما فيه الكفاية. سيارة Mustang GT رخيصة أيضا، إذ أنها متوفرة بثمن 39 ألف و 600 دولار أمريكي، في حين أن ثمن السيارة Camaro SS 2016 يتجاوز 42 ألف دولار أمريكي.
مع ذلك، فإن السيارة الجديدة كامارو SS 2016 خطت خطوات عملاقة مقارنة مع العام الماضي، حيث أنها أصبحت أكثر جمالية، أكثر سرعة و يسهل التعامل معها أيضا. فإذا كنت من الأشخاص المحبين للسرعة و القوة و لا تساوم، فمن الممكن أن تفضل سيارة كامارو على السيارة فورد موستانج.
هذه الحرب بين هاذين السيارتين استمرت لأزيد من 50 سنة، و لا يظهر أنها ستنهار في هذه السنة !
 

نوع المقال: 
مراجعة سيارة