\ سيارة لاند روفر رانج روفر سبورت 2015 : لؤلؤة الطرقات | Cars Division شعبة السيارات
Ad

سيارة لاند روفر رانج روفر سبورت 2015 : لؤلؤة الطرقات

لاند روفر رنج روفر سبورت 2015

شيئا فشيئا، بدأت شركة لاند روفر في تغيير أشكال سياراتها الجديدة لتختلف عن المعتاد، فصنعت سيارة لاند روفر رانج روفر 2015 التي جذبت مجموعة لا بأس بها من الزبناء رفيعي المستوى و الأوفياء لهذه الشركة المصنعة، لذا لا يجب على الشركة من جعل سياراتها. لهذا حسنت لاند روفر من عرضها هذه المرة، و طرحت سيارة رياضية (SUV) بثمن منخفض مما سيجعل الطلب عليها مرتفع في محلات البيع.

الإيجابيات و السلبيات:

  • الإيجابيات:

- الاستهلاك المنخفض للوقود،
- سهولة التحكم في كل جوانب السيارة،
- القيادة السلسة للسيارة،
- سيارة محسنة ميكانيكيا،

  • السلبيات:

- غلاء الخيارات الإضافية المصاحبة للنموذج الأساسي للسيارة،
- الثباث،

الوصف التفصيلي للسيارة:
من ناحية المظهر، فإن سيارة لاند روفر رانج روفر سبورت 2015 تتبع خطى النماذج و المنتجات الأخيرة لمجموعة سيارات لاند روفر. الواجهة الأمامية للسيارة مزينة بمصابيح مدببة، و بالشبكة الاعتيادية المزدوجة المهام (الأول من أجل تزيين السيارة، و الثاني من أجل تبريد المحرك) التي تذكرنا بشبكة السيارة الصغيرة لاند روفر إيفوك Land Rover Evoque. المصد الأمامي للسيارة يأتي بشكل متجدد كليا و يسمح بدوره بتهوية مثالية للسيارة، خصوصا مع الفتحات الهوائية العريضة التي يحتوي عليها. سمة أخرى مميزة لسيارة رانج روفر سبورت هي تلك اللوحات الخاصة بالتهوية التي نجدها في كل من غطاء المحرك و في الجوانب (الأجنحة)، مما يعطي انطباعا رياضيا للسيارة، لهذا تمت تسميتها ب رانج روفر سبورت.
تم الحفاظ على المظهر المميز لسيارات لاند روفر بفضل السقف العائم الذي يحافظ في هذه الحالة على لونه المعدني المميز (يشبه لون الفلفل الحار). و بطبيعة الحال كما عودتنا لاند روفر، نجد فوق النافذة الخلفية للسيارة جناح يضفي هو بدوره شكلا رياضيا على السيارة، مما يجعلها تنتمي لعائلة سيارات لاند روفر Evoque.
مثل السيارات الرياضية الأخرى، فقد تم تغطية أسفل الهيكل بطبقة من البلاستيك الأسود الغير لامع، و هذه إشارة على أن السيارة قادرة على السير حتى في الطرق الوعرة خارج المدن، على الرغم من أن مظهرها يوحي أنها موجهة خصيصا للسير في الشوارع الراقية داخل المدن.

الشكل الداخلي للسيارة:
إذا أردنا التحدث عن أحد العناصر التي ستستهدف جمهورا واسعا و تجذبهن لن نجد أفضل من جودة مقصورة السيارة. الجميع يعرف مصداقية منتجات لاند روفر، إذ أن جودة المنتجات المستخدمة في صنع لوحة القيادة، سقف السيارة، داخل الأبواب، ... كل شيء مختار بعناية و مدروس.
الغشاء الداخلي للسيارة مشابه تماما لذلك الخاص بسيارة Land Rover Evoque، لوحة القيادة تضم الشاشة الخاصة بنظام الترفيه، في حين أن أزرار التحكم الرئيسية في نظام التهوية تطفوا بين الكونسول الوسطى و الشاشة التي تعمل باللمس. عجلة القيادة (المقود) تلقت بدورها أحدث التحسينات التي نجدها نماذج أخرى من سيارات لاند روفر. الأشخاص الأكثر دقة قد يلاحظون غياب المجاذيف (Palettes) في ظهر عجلة القيادة، بالرغم من أنها موجودة في معظم السيارات الفاخرة، مع ذلك فهذا لا يؤثر على عملية القيادة الاعتيادية.
بطبيعة الحال، فإن الراحة التي توفرها مقاعد رانج روفر سبورت 2015 هي مماثلة لباقي مركبات العلامة التجارية لاند روفر، أي أنها ممتازة. راكبي الصفين الأول و الثاني من المقاعد يتمتعون براحة تامة، حيث أن مساحة تلك المقاعد كبيرة. بإمكانكم أيضا تركيب صف ثالث في استدعت الضرورة، إذ أن السيارة تأتي بمقاعد احتياطية قابلة للطي توجد بصندوق السيارة تتسع لشخصين أو ثلاثة.

سيارة رانج روفر سبورت 2015 من الناحية التقنية:
أهم مستجد في السيارة نجده تحت الغطاء الأمامي مقارنة مع موديل سنة 2014، في الواقع فإن المحرك المضغوط V6 و الذي استعمل بكثرة من طرف كل من جاكوار Jaguar و أيضا في سيارات أخرى من لاند روفر، أصبح هو المحرك الأساسي في سيارات Sport. من المؤكد أنه لن يصل لمستوى المحرك V8 ذو ال 510 حصان، إلا أنه يبقى ذو كفاءة عالية في معظم الطرقات.
مع المحرك V8 يجب أن تخصص ميزانية سنوية لا بأس بها لاقتناء البنزين، ففي الغالب يصل معدل الاستهلاك غلى 20 لتر لكل 100 كيلو متر من الطرقات ! لكن مع المحرك V6، فمن الممكن الحد من هذا الاستهلاك إلى حدود 5 لترات لكل 100 كيلو متر في بعض الحالات ! من خلال تجربة السيارة لمدة أسبوع من العديد من الطرقات (الحضرية وسط المدينة، طرق صحراوية، طرق وعرة، طرق سيارة .... إلخ)، لوحظ أن متوسط الاستهلاك قارب 14 لتر لكل 100 كلمن و هي نتيجة لا بأس بها.
هذه الميزة الجديدة (انخفاض استهلاك الوقود) في ال V6 لا تأثر أو تقلل من أداء المحرك، فكل من V6 و V8 قادران على المرور من سرعة 0 إلى 100 كيلو متر في الساعة في غضون ثواني معدودة مثل أي سيارة رياضية أخرى.
صوت المحرك مميز خصوصا عند الضغط المطول على دواسة الوقود، مجهز بناقل حركة أوتوماتيكي ذو ثماني سرعات، و يعمل بأداء عالي و متناسق مع ميكانيكا السيارة.
ذكرنا في الأعلى أنه لا توجد "مجاذيف" خلف مقود السيارة، و هذا لا يهم، إذ أن الطاقم الفني في لاند روفر هز السيارة بناقل سرعات (علبة التروس) رياضي متكامل شبيه بما نجده في سيارات جاكوار و لاند روفر الرياضية، مما يسهل النقل اليدوي للسرعات.

قيادة السيارة:
سيارة رانج روفر 2015 هاته تحمل شارة "Sport"، و يجوز التشكيك في هذه التسمية ! في الواقع، فإن هذه السيارة تعد سيارة وسطية بين كل من لاند روفر Evoque و سيارات لاند روفر الكبيرة الحجم، لا أقل و لا أكثر. حينما تجلس خلف عجلة القيادة، فستلاحظ ان التجربة مختلفة عن سيارات Range Rover الكلاسيكية، و هذا راجع بالأساس إلى خفة وزن السيارة حيث أن هيكلها أصبح من الألومنيوم. توجيه السيارة دقيق نسبيا حتى خلال القيادة بسرعات عالية، مما يسهل المناورات في الطرقات. مجهزة بنظام مساعدة يساعد على توقيف و ركن السيارة بكل سهولة و يسر.
من أجل الولوج أو الخروج من السيارة بكل سهولة، يمكن الضغط على أحد الأزرار في الكونسول لكي ينخفض مستوى السيارة إلى أدنى حد مقارب لسطح الأرض. أما في حالة القيادة بالطرقات الوعرة، فيمكن رفعها للأعلى، مما يجعل القيادة أسهل و أيضا من أجل تفادي العقبات. مع هذه الميزة، فإن سيارة رانج روفر سبورت تحترم قوانين الفيزياء.

خاتمة !
إضافة محرك ال V6 إلى القائمة لم يؤثر على مميزات السيارة التي عودتنا عليها لاند روفر. و بدلا من ذلك، خصوصا مع ارتفاع ثمن البنزين، ستصبح سيارة رانج روفر سبورت 2014 في خبر كان مع قدوم السيارة الجديدة لاند روفر رانج روفر سبورت 2015 التي تعمل بالوقود. خلاصة القول، سيارة رانج روفر سبورت 2015 هي المثالية لمختلف الطرقات و المثالية للقيادة اليومية أيضا.

نوع المقال: 
مراجعة سيارة