\ إرشادات عامة حول مقعد السيارة: متى يمكنني تغيير مقعد السيارة لطفلي؟ | Cars Division شعبة السيارات
Ad

إرشادات عامة حول مقعد السيارة: متى يمكنني تغيير مقعد السيارة لطفلي؟

أم تضع طفلها في مقعد السيارة

كثيرون منا تنتابهم العديد من المخاوف والأفكار حول مقاعد السيارات، وتدور في رأسنا العديد من الأسئلة المتعلقة بتلك المخاوف مثل: هل سيكون مقعد السيارة آمن لطفلي؟ هل قمت بتثبيت مقعد السيارة بصورة صحيحة؟ هل قمت بشد الأحزمة بشكل يقيد طفلي ويؤذيه؟ هل لم أشد الأحزمة بشكل كافي لتثبيت طفلي في المقعد؟ متى يمكنني تغيير مقعد السيارة والحصول على مقعد أكبر في الحجم؟ كل هذه الأسئلة وغيرها العديد من الأسئلة تدور في رأسنا حول سلامة أطفالنا في مقعد السيارة المخصص للأطفال، وفيما يلي سنتحدث عن بعض إجابات تلك الأسئلة وبخاصة السؤال الأخير المتعلق بتغيير مقعد السيارة للطفل، ومتى يمكننا ذلك.

تذكير ببعض التعليمات الهامة المرتبطة بمقعد السيارة

  • يجب قراءة كتيب الإرشادات المرفق مع مقعد السيارة بدقة شديدة وذلك من أجل التحقق من حدود الطول والوزن الخاصة بالمقعد، وكذلك الطريقة الصحيحة لتثبيت المقعد سواء من خلال حزام الأمان، أو من خلال التثبيت السفلي (LATCH) وtether.

  • قد لا يتوافق مقعد السيارة الذي قمت باختياره مع سيارتك، ولذلك من الأفضل تجربة المقعد على السيارة قبل شرائه وهناك بعض المتاجر التي تتيح ذلك بالفعل.
  • لا تفكر في شراء مقعد مستعمل للأطفال، يفضل أن تقوم بشراء مقعد جديد، أو على أقل تقدير أن تقوم بالحصول على المقعد المستعمل من شخص ثقة تعرفه معرفة جيدة، وتكون كافة أجزاء الكرسي متوافرة، وكذلك كتيب التعليمات.
  • لا تجلس طفلك قبل أن يكمل 13 عاما في المقعد الأمامي، وأجعله دائما في المقعد الخلفي قبل هذا العمر.

مقعد الرضيع

 

إن هذا المقعد يكون في الغالب المقعد الذي ستضع به طفلك في السيارة بمجرد الخروج من المشفى بعد الولادة، وهناك بعض المقاعد التي يتم تثبيتها مباشرة في مقعد السيارة، أو يتم ربطها بقاعدة مثبتة في السيارة بحيث تظل القاعدة مثبتة في السيارة ويمكنك خلع المقعد بسهولة من السيارة ونقله معك في أي مكان تريده.

يعتبر الوضع المفضل لمقعد الرضيع في السيارة هو الوضع الخلفي بحيث يكون المقعد متجه إلى الخلف وليس إلى الأمام، ويفضل أن يستمر هذا الوضع لمدة عامين وإن كان هذا يعتمد على المقعد الذي تستخدمه والوزن والطول الأقصى لاستخدامه، وكلما كانت المدة التي يتجه بها الكرسي إلى الخلف أطول كلما كان هذا أفضل للطفل.

وفيما يلي متطلبات الوزن والطول لأربعة من أشهر العلامات التجارية المعروفة في مجال مقاعد الأطفال في السيارة، من أجل أن يكون لديك فكرة عن الوزن والطول، وستجد في كتيب التعليمات الخاص بالمقعد الذي تملكه كذلك تعليمات الطول والوزن الخاصة به:

Graco Snugride: 30: 4-30 باوند، والطول يصل 30 إنش.

Britax B-Safe: 4-35 باوند، والطول يصل إلى 32 إنش.

Maxi Cosi Prezi: 4-30 باوند، والطول يصل إلى 29 إنش.

Chicco Keyfit 30: 4-30 باوند، والطول يصل إلى 30 إنش.

المقاعد القابلة للتحول بين الوضع الخلفي والأمامي

Graco My Ride™ 65 Convertible Car Seat | Graco Baby

 

يتم استخدام هذه المقاعد في الغالب بعد عمر العامين، وهي تمتاز بأنها يمكن استخدامها في الوضع الخلفي أو الوضع الأمامي مثلما يريد الآباء، تتميز هذه المقاعد بأنها تصلح للأطفال الصغار، وكذلك الأطفال الكبار في العمر. ولكنها مع ذلك ليست مريحة مثل المقاعد المخصصة للأطفال الرضع وخاصة أنها ليست محمولة، كما أنها ثقيلة في الوزن، ويجب تثبيتها بشكل مباشر في السيارة، بدلا من تواجد قاعدة يمكن تثبيتها وإخراجها منها.

ولكن ما زالت تلك المقاعد مع ذلك تتميز بالمرونة العالية كونها قابلة للتحول بين الوضع الخلفي في السن الصغير، والوضع الأمامي عندما يكبر طفلك بعض الشيء، وعلى الرغم أن رضيعك بمجرد أن يصبح طفل دارج يستطيع المشي فإن الوضع الخلفي سيمثل تحديا كبيرا لك لأنه سيكره هذا الوضع، ولكن جميع الخبراء بالأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال يؤكدون أن هذا الوضع هو الأكثر أمانا للأطفال الرضع حتى وإن كانت أرجلهم تضغط على المقعد الخلفي.

وبمجرد أن يكمل الأطفال العامين في الغالب يتم استخدام نفس المقعد ليصبح متجها إلى الأمام بدلا من الوضع الخلفي، كل ما عليك هو اتباع الإرشادات الموجودة في كتيب التعليمات للانتقال إلى الوضع الأمامي.

فيما يلي أمثلة على متطلبات الوزن والطول في أربعة من أشهر العلامات التجارية في السوق لتتكون لديك فكرة حولها

Diono Radian RXT: وزن 20-80 باوند، الطول يصل إلى 57 إنش (ملحوظة: يمكن أن يعمل هذا المقعد كمقعد للرضع، وكذلك كمقعد معزز).

Graco My Ride 65: وزن 20-65 باوند، الطول يصل إلى 50 إنش.

Britax Marathon: وزن من 20-65 باوند، الطول يصل إلى 49 إنش.

Maxi Cosi Pria 70: وزن من 22-70 باوند، الطول يصل إلى 52 إنش. (ملحوظة: يستطيع العمل كمقعد للرضع أيضا).

المقعد المعزز

 

إن نقل الأطفال إلى المقعد المعزز بدلا من المقاعد الأخرى يعتبر نقلة نوعية لكونها سهلة جدا، فالمقاعد المعززة كل دورها هو رفع جسم الطفل ليتناسب مع حزام الأمان فقط، فهو لا يتطلب أي قيود أخرى على الطفل فقط يوضع المقعد ويربط حزام الأمان على الطفل وانتهينا، بالطبع بعض المقاعد تأتي بمميزات إضافية لتثبيت المقعد مكانه ولكن ليس كل المقاعد، كذلك يكون حجم المقعد أقل بكثير من الأنواع الأخرى. وبالطبع فإن المقاعد الأمامية المزودة بالحماية أفضل للأطفال في العمر الأصغر ولكن بمجرد أن يصبح طولهم ووزنهم مناسب ولا ينحنوا إلى الأمام، ولا يكون حزام الأمان متراخي عليهم فإنه بالتأكيد سيكون الوقت المناسب للانتقال إلى الكراسي المعززة.

مثال على ذلك بنت عمرها 6 أعوام طولها 44 بوصة، ووزنها 42 رطل لديها معزز ظهر مرتفع يتصل مباشرة بحزام الأمان، تقوم هي بتثبيت حزام الأمان على كتفها وتشبكه بنفسها بمكانه.

فيما يلي بعض المعلومات حول الطول والوزن المخصص لأربعة من أشهر العلامات التجارية في المقاعد المعززة لنعرف بشكل عام متى يكون من الآن انتقال الأطفال من المقعد الخاص بهم إلى المقعد المعزز.

Diono Solana Backless Booster: يوصى به للأطفال فوق 4 أعوام، الوزن: ما بين 40-120 باوند.

Clek Olli: يوصى به للأطفال فوق عمر 4 أعوام، الوزن المناسب: 40-120 باوند، الطول المناسب 40-57 إنش.

Graco Backless Turbo Booster: العمر المناسب أكثر من 4 أعوام، الوزن المناسب 40-100 باوند، الطول المناسب 50-57 إنش.

Britax Parkway SG: العمر المناسب أكثر من 4 أعوام، الوزن المناسب 40-120 باوند، الطول المناسب 38-63 إنش.

كانت تلك بعض إرشادات العامة حول مقعد السيارة بأنواعه المختلفة ومتى يمكنك التبديل بينه، وما هو الأنسب لطفلك والمرحلة العمرية لكل نوع، نرجو أن تكون تلك المعلومات على قدر من الإفادة بالنسبة لك.

 

نوع المقال: 
مقال عادي