\ ما هي التكلفة اللازمة من أجل تجليد السيارة؟ | Cars Division شعبة السيارات
Ad

ما هي التكلفة اللازمة من أجل تجليد السيارة؟

سيارة تم تجليدها باللون الذهبي

تعتبر عملية حساب التكلفة اللازمة لتجليد السيارات بلون واحد عملية معقدة. ويرجع ذلك إلى طبيعة العملية نفسها فعملية تجليد السيارة بلون واحد عملية معقدة أكثر من تجليد السيارة بعدة ألوان. ويرجع السبب في ذلك إلى أن تجليد السيارة بلون واحد يسهل ظهور العيوب به، أما عند تجليدها بأكثر من لون فإن العيوب لا تظهر حيث أن الرسومات المختلفة والنقشات تساعد على إخفاء العيوب. ولذلك فإن تجليد السيارة بلون واحد يحتاج إلى دقة كبيرة جدا في عملية التجليد وهو ما يصعب المهمة وبدوره يصعب حساب التكلفة الخاصة بعملية التجليد.

قد يعتقد البعض أنه بمجرد تحديد نوع السيارة تستطيع الشركة التي تقوم بالتجليد أن تعلم التكلفة الحقيقة لعملية التجليد ولكن الموضوع أصعب من ذلك. فأنت عندما تذهب لشراء سيارة تخبر البائع بالمميزات التي تريدها في السيارة والتي تختلف من سيارة لأخرى. ولهذا السبب يجب أن يطلع القائم بعملية التجليد على السيارة، ويعرف مواصفات التجليد الذي تريده للسيارة قبل أن يقوم بتحديد السعر.

متوسط تكلفة تجليد السيارة بالفينيل

كما ذكرنا من قبل لا يمكن تحديد سعر تجليد السيارة بالفينيل بدقة لأنه يختلف من سيارة لأخرى، ولذلك فإن الجدول القادم سيحتوي على متوسط التكلفة قد تزيد التكلفة عنها وقد تقل وفقا للسيارة ومواصفتها.

تصنيف السيارة

لامع/ مطفي

متعدد الألوان

كاربون/ألمونيوم

الكاربون الكروم والذهبي، جلد الحرباء متغير الألوان

الكروم الذهبي

جولف

1550 $

2100$

2200$

2350$

5300$

السيارات المدمجة

1700$

2300$

2400$

2500$

6000$

السيارات المتوسطة الحجم

1850$

2500$

2600$

2850$

6700$

السيارات الكبيرة

2000$

2700$

2850$

3300$

7400$

سيارات الدفع الرباعي الصغيرة

1850$

2500$

2600$

2850$

6700$

سيارات الدفع الرباعي

2000$

2700$

2850$

3300$

7400$

 

طريقة تجليد السيارة

إن عملية تجليد السيارة ليست عملية بسيطة بل أنها تحتاج عدد كبير من الخطوات حتى تتم عملية التجليد بشكل صحيح؛ وفيما يلي شرح سريع لعملية تجليد السيارة.

أولا: القطع التي يتم إزالتها

إن أول ما يبحث عنه القائم بعملية التجليد في سيارتك هو القطع التي سيتم إزالتها قبل البدء في عملية التجليد والحقيقة أن هناك بعض القطع تكون سهلة في الإزالة والبعض الآخر يكون صعب جدا في الإزالة ومن القطع السهلة الإزالة ضوء الفرامل، المقابض، المرايا، الهوائي...إلخ. كما أنه في بعض الأحيان بعض هذه القطع لا يتم إزالتها، وأحيانا نتوقع أن تكون قطعة سهلة الإزالة ونفاجئ أن إزالتها صعبة فعلى سبيل المثال أعتقد أنه بإمكاننا إزالة المرايا بسهولة فنجد أننا نضطر لإزالة الباب بأكمله من أجل إزالة المرايا. أو قد يتم إزالة جزء من الباب مع المرايا بدلا من خلعها بمفردها.

ثانيا: التنظيف العميق للسيارةالتنظيف قبل لف السيارة

إن التنظيف العميق للسيارة هو الخطوة الهامة التالية بعد إزالة القطع التي يجب إزالتها ويرجع ذلك لكونه إذا تساقطت الأمطار أو جاء أي ماء على السيارة من أي مصدر وكان هناك ولو شق صغير متسخ فإن هذه الأوساخ ستظهر على الغلاف على شكل خطوط بنية، وخاصة إن كان الغلاف فاتح، وسيصعب تنظيفها. أما إذا كان الغلاف داكن مثل الأغلفة السوداء والزرقاء الداكنة فإن هذه الأوساخ لا تظهر غالبا. ولكن الأفضل وفي أغلب الأحيان يتم تنظيف السيارة تنظيف عميق بعد إزالة القطع التي لن يتم تجليدها.

ثالثا: عملية التجليد نفسها

أغلفة السيارات - باستخدام مسدس التسخين - للتحضير - رقائق الفينيل

كما تم التنويه سابقا أنه يجب الدقة من أجل تقليل العيوب. ولهذا فإنه يجب وضع الجلاد بدقة كبيرة مع مقدار مضبوط من الحرارة والتمدد، حيث أنه في حال زادت الحرارة والتمدد ظهرت السيارة على أنها مغلفة؛ وإذا قل مقدار الحرارة والتمدد يظهر الغلاف بشكل سيء ويرفع من على جسم السيارة.

رابعا: التسخين اللاحق للغلاف

متخصص في تغليف السيارات وقطع غيارها بالرقائق اللاصقة

بعد الانتهاء من عملية التجليد يجب تسخين الغلاف بالكامل بعد ذلك، وهذه العملية تتطلب عمل مكثف لأن العامل يجب أن يتأكد من توزيع الحرارة بالتساوي في المناطق المركزية، أن يعطي اهتمام إضافي للمناطق الصعبة مثل الزوايا والحواف وغيرها من المناطق التي تحتاج إلى تثبيت الجلاد بها أكثر، ولهذا فإن هذه العملية قد تستغرق في بعض الأحيان عدة ساعات عند استخدام الجلاد بلون واحد.

وتعتبر تلك العملية الشاقة السبب الرئيسي في ارتفاع تكلفة تجليد السيارة، واختلاف تكلفة التجليد من مكان إلى آخر، ومن سيارة إلى أخرى.

في النهاية يجب أن تقوم بإرشاد شركة التجليد التي تتعامل معها عن مواصفة التجليد التي ترغب بها تماما، كما يجب عليك أن تزيد من ثقافتك حول عملية التجليد قبل أن تفكر في تطبيقها على سيارتك، وتنظر إلى الأعمال السابقة للشركة قبل أن تتعاقد معهم لتتأكد من كونك ستحصل على عمل يتناسب مع المبلغ الذي ستقوم بدفعه.

نوع المقال: 
مقال عادي