\ مقارنة بين سيارة مازدا CX-5 وهيونداي توكسون 2016 | Cars Division شعبة السيارات
Ad

مقارنة بين سيارة مازدا CX-5 وهيونداي توكسون 2016

سيارات الكروس أوفر المدمجة أصبحت تباع مثل الفشار في السينما والمسرح، واليوم نحن نقارن بين أثنين من أفضلهم الأولي هي الأكثر أناقة مازدا CX -5 والثانية هي جيل الشركة المصنعة الأكثر شهرة 2016 هيونداي توكسون.
وعلى الرغم من أن مازدا لا تباع بقدر الهوندا، والتي تفوقت في الولايات المتحدة وحدها عام 2014 علي التويوتا والمازدا، وهي أفضل اختيار في القيادة الرياضية، وهيونداي توكسون (47306)، كانت الأفضل لفترة طويلة وبالرغم من ذلك فقد قامت الشركة بإعادة تطويرها وطرحها بتصميم مختلف لنموذج عام 2016.
وكان تحول هيونداي توكسون، كفيلاً بسرقتها الأضواء من منافسيها من فئة الكروس أوفر المدمجة.

الفرق في القيادة
بعد قيادة الموديلين من السيارات، والعودة إلى الخلف، اتضح أن سيارة "مازدا CX-5" لا تزال أفضل سيارة من حيث متعة القيادة والمشاركة كما أنها أكثر ارتباطاً بالطريق، وهي متميزة في الحصول علي المزيد من ردود الفعل سريعة من عجلة القيادة مباشرة، كما أنها مميزة في التحكم في الزوايا.
ولكن للأسف لا يمكن قيادتها من خلال الجلوس "القرفصاء" كما يحلو للبعض، ولكن CX-5 هي الأفضل في فئتها من حيث ديناميكية القيادة.
ومع ذلك لا يمكن القول أن أداء سيارة توكسون لعام 2016، هو سئ، ولكن "مازدا" تشعر الراكب بالتراث الرياضي، ولكنها بالرغم من ذلك لديها ليونة كبيرة في التعامل مع الزوايا والتوجيه مع قطع اصطناعية، مع تعزيز جميع الصفات النموذجية في هذا القطاع.
ومع "توكسون" يمكنك الراحة علي الطرق السريعة، حيث يجد الراكب نفسه يتعامل مع تصحيح القيادة الخاصة بسرعة كبيرة، مع خفة تساعد عند التنقل إلي مواضع ضيقة مثل مواضع ركن السيارات والمرائب، كما أن لديها ليونة مع راحة خاصةً في المقصورة.

وCX-5 مدعوم من 2.5 لتر لمحرك أربعة سلندر مع 184 حصانا و 185 باوند/قدم من عزم الدوران، بينما توكسون مدعومة بتوربو 1.6 لتر ومحرك أربعة سلندر كذلك مع 175 حصان و 195 باوند/قدم من عزم الدوران، وعلي الجانب الآخر فمازدا CX-5 هي الأقل وزناً حيث تزن حوالي 120 باوند وهي أقل من توكسون، وهو فارق يمكنه أن يتضح في مرونة السيارات.
ولكن "توكسون" تسحب بشكل أقوى عن المجموعات السابقة من السيارات وحتي مع زيادة السرعة، لذلك فإن عزم الدوران أكثر فائدة، حتى مع الوزن الزائد، والأربعة سلندر يمكنهما رفع السرعات إلى سبع سرعات بناقل الحركة المزدوج، وتقوم بالانتقال بين السرعات بسلاسة وبسرعة، كما تستطيع تقليل السرعات في توقيت جيد، ومن النقاط السلبية والمنتشرة في معظم السيارات، أنها مع تقليل السرعة للتوقف فإنها تهتز قليلاً، وتنزلق لجزء من الثانية قبل أن تستقر.
وعن مازدا CX-5 فإنه تم تصنيعها بطريقة تقليدية مع ست سرعات، ولكن السيارة لا تمتلك سلندر يمكنها من التسريع بشكل كبير للحصول علي أفضل محرك.
 
مقارنة المواصفات:

وتحتاج توكسون إلي جالون من الوقود لكل 24 ميلاً في المدينة و 28 ميل على الطرق السريعة، في حين تحتاج CX-5 إلي جالون لكل 24 ميل في المدينة و30 ميل علي الطرق السريعة، وباختبار تطبيقي على محركات السيارات وجد تطابق بين الاختبارات والحقيقة، حيث أن هيونداي تقطع 29.4 ميلا بالجالون والمازدا تقطع 27.4 ميل بالجالون الواحد,

تصميم السيارة من الداخل
على حد سواء فالسيارتين من الداخل مميزتين ومرتبتين بشكل جيد، ولكن سيارة هيونداي "توكسون" تعطيك شعور أكثر بالفخامة، أما مازدا فلديها أفضل مفاتيح وتشطيب، وبالرغم من ذلك، فإن الألمانية تشعرك بشكل خاص بأن كل شئ خلق في موضعه تماماً، ولكن مازدا تتميز بالجلود الملونة.

 
أنا أفضل عدد من المعلومات حول توكسون، أهمها الشاشة التي تعمل باللمس وهي سهلة الاستخدام، في حين تستخدم مازدا الشاشة التي تعمل باللمس مع مقبض الاتصال الهاتفي الدوار، وكخطوة إضافية بسبب الشاشة اللمسية والتي يمكن أن تكون بعيدة عن السائق ، تم إقران الهاتف عن طريق البلوتوث، وأدخال وجهة التنقل أو إيجاد محطة إذاعية أسهل مع توكسون بسبب الشاشة اللمسية، كما أن نظام التشغيل يستخدم قوائم أقل.
وقد تم تجهيز توكسون بشكل جيد للغاية مع فتحة سقف بانورامية عملاقة، عجلة قيادة مميزة، مقاعد خلفية واسعة ومريحة، أما CX-5 لديها مقاعد أمامية مدفأة، مع نظام تثبيت السرعة التكيفي، وتحذير المغادرة.
 
كيف تبلي السيارتين في الدفع الرباعي؟
إذا كنت تريد سيارة دفع رباعي، لأنك بحاجة إلي استخدامها في الطرق الوعرة أو تحتاجها لنقل الاشياء، فهناك فارق كبير بين السيارتين في عمليات الانتقال.
توكسون الأفضل في السير خارج الطرقات، كما تأتي مع مختلف وسائل القيادة على الطرق الوعرة، والتحكم في الانزلاق، والتأمين، كما تساعد عند الحاجة لمزيد من قوة الجر. وقد تم تجهيز كل السيارات في تلك الفئة السعرية بـ AWD، ولكن توكسون هي الأفضل لكونها أكثر قدرة للتعامل مع الطرق الوعرة.

 
الحكم: 2016 مازدا CX-5 مقابل 2016 هيونداي توكسون
السيارتان هما أفضل الكروس الأوفر المتوفرين حالياً، والسيارتان بتصاميم متماسكة وذكية، دون أن تكون براقة أو سيئة، ولكن مازدا تستخدم المظهر الأفضل حتى خطوطها الصغيرة أنيقة بالمقارنة مع وجه توكسون الأعذب خاصةً باللون الأزرق.
من حيث المحركات الرياضية، فالمحرك الأفضل لا يمكن أن يكون حاسماً، فتوكسون هي الأعجب خلال المقارنة إلا أن مازدا الأفضل في التقاطعات والتحكم، ولكن يجب العلم أنه من حيث التسعير فإن توكسون أكثر تكلفة من المازدا.
ويجب الاهتمام بتحول هيونداي توكسون وهو بالغ الأهمية، لأنه ببساطة يجعل منها واحدة من أفضل السيارات في فئتها، بالرغم من الحب الذي تحظي به مازدا CX-5، ولكن هيونداي يفعل كل شيء أفضل قليلا، ويمكن أن تكون معمرة أكثر من المازدا.